مقالات وكتب

ادعم المحتوى العربي – Support Arabic Bitcoin content


المكتبة


كتاب واحد وعشرون درساً – Der Gigi

ما هو البيتكوين؟ هذا السؤال البريء أصعبُ إجابةً مما تخيلت. البيتكوين شبكة حاسوبية، ونوع جديد من المال، ونظام دفع منيع على الرقابة، وثورة مالية، ونوع سلمي من الاحتجاج، وأشياء أخرى كثيرة. 

لا يحاول هذا الكتاب تقديم تعريف للبيتكوين. بل يحاول إجابة سؤال شخصي مختلف: «ماذا تعلمت من البيتكوين؟»


كتاب معيار البيتكوين – Saifedean Ammous
معيار البيتكوين

يشرح معيار البيتكوين تاريخ تقنيات النقد، والخصائص التي أعطت تلك التقنيات دورها النقدي، وكيف خسرت هذا الدور، وما هي الصفات المرغوبة للنقد، وكيف صُمم البيتكوين ليُطوّر ويحسن هذه التقنيات. يشرح عموص الفوائد الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والسياسية لاستخدام النقد السليم على النقد غير السليم ليسمح للقارئ بمتابعة الدور المُحتمل والذي من الممكن أن يُؤديه البيتكوين في الاقتصاد الرقمي في المستقبل.


كتاب بيتكوين الصغير – Multiple Authors

يوضح كتاب البيتكوين الصغير جميع الأمور والمشاكل المتعلقة بالمال حالياً، كما يفسر سبب اختراع البيتكوين ليكون بديلاً عن النظام الحالي. يشرح الكتاب بشكل مبسط ما البيتكوين، كيف يعمل، ولماذا يعد ذو قيمة. كما يستعرض كيف يؤثر البيتكوين على حرية الأفراد وفرصهم في كل مكان.. من نيجريا إلى الفلبين إلى فنزويلا إلى الولايات المتحدة الأمريكية. يتضمن الكتاب أيضاً قسم أسئلة وأجوبة لأكثر الأسئلة تكراراً عن البيتكوين


كتاب المدرسة النمساوية في الاقتصاد: مقدمة موجزة – Eamonn Butler

لسنوات عدة والمدرسة النمساوية في الاقتصاد مهمشة، لكن من الرائع أن نراها وهي تزداد شعبية بينما صار المزيد من الناس ينظر بعين النقد إلى الطريقة التي تعاملت بها الحكومات والبنوك المركزية مع أموالنا. إن اقتصاديي المدرسة النمساوية هم من منحونا أفكارًا على غرار المنفعة الحدية، وتكلفة الفرصة، وأهمية عنصري الوقت والجهل في تشكيل الخيارات البشرية، والأسواق والأسعار وأنظمة الإنتاج التي تنبع من هذه الخيارات. وبين دفتي هذا الكتاب يشرح إيمون باتلر هذه الأفكار بلغة بسيطة غير متخصصة، جاعلًا من هذه المقدمة الموجزة المدخل المثالي لأي شخص يريد أن يستوعب أهم الأفكار التي أنتجتها لنا المدرسة النمساوية في الاقتصاد.


كتاب الاقتصاد في درس واحد – Henry Hazlitt

من خلال هذا الكتاب سعى هازليت تحليل ونقد التفكير والمغالطات الاقتصادية الشائعة عند السياسيين والعامة. والتركيز على الجهود والحلول الخاصة بعيدا عن التدخلات الحكومية. وتشجيع السوق الحر، والحرية الاقتصادية. والتحذير من مخاطر التدخل الحكومي والسياسي. إن هذا الكتاب بلا شك يستحق القراءة.

“هذا الكتاب عرض رائع؛ فهو يقول بدقة أكثر ما تلح الحاجة إلى قوله ويقوله بشجاعة ونزاهة نادرتين. ولا أعرف كتابًا آخر حديث يستطيع الرجل العادي الذكي أن يتعرف منه على الحقائق الأساسية للاقتصاد في هذا الوقت القصير”.

– إف إيه هايك، 1974

كتاب تشريح الدولة (الجزء 1الجزء 2) – Murray Rothbard

يُمكِن أن نُعرِّف الدَولة بأنّها الجِهَة أو الهيئة التي تُحاول الحفاظ على احتكار استخدام العنف والقُوّة في منطقة إقليمية مُحدّدة. وبشكل أكثر تحديدًا، هي الجهة الوحيدة في المُجتَمَع التي تُحصِّل إيراداتها عن طريق الإكراه والإجبار. وليس عن طريق المُساهمة الطَوعية في الإنتاج وليس كما يُقال عنها بأنّها تُحقّق إيراداتها عن طريق ما يأتيها من مُقابِل إزاء ما تُقدِّمه من خَدَمات للمُجتَمع.

(الجزء 1الجزء 2)


مقالات مميزة


بیتكوین: نظام النقد الإلكتروني القائم على النظیر للنظیر – Satoshi Nakamoto

ورقة البيتكوين البيضاء، بقلم المخترع ساتوشي ناكاموتو


رويدًا، ثم فجأة | السلسلة الكاملة – Parker Lewis
البيتكوين

لن يتحول البيتكوين من أمر معدوم إلى شكل مستقر للمال بين ليلة وضحاها. سينتشر البيتكوين “رويدًا، ثم فجأة”.

السلسلة الكاملة باللغة العربية


صعود البيتكوين – Vijay Boyapati
The Bullish Case for Bitcoin

أسباب صعود البيتكوين مقنعة ولكنها ليست واضحة. ينطوي الاستثمار في البيتكوين على مخاطر كبيرة ولكنه يحمل في طياته فرصة هائلة


البِيتكُوين: الفرصة الثانية للعالم الإسلامي – Asif Shiraz

تقدم لنا هذه المقالة سرداً مترابطاً عن بدايات الإسلام، وكيف استطاع الإسلام في بدايته النهوضَ ليقارع القوى المحيطة به. ثم يتم ربط ذلك بالنقد السليم، وكيف يمكن لتبني هذا النقد أن يساعد المسلمين على التخلص من قيود صندوق النقد الدولي، وكيف سيؤدي ذلك إلى إعطاء اقتصاداتنا المفلسة القدرة على إدارة الدخل المتاح فيما يمكن استثماره في مجالات أخرى في المجتمع، مما يضعنا على طريق التقدم والتنمية البشرية. وخلال هذه المقالة، يتم طرح خيارَين لهذا النقد السليم وهما الدينار الذهبي، والبِيتكُوين، ويتم أيضاً شرح أسباب فشل الدينار، والأسباب التي من شأنها أن تؤدي إلى نجاح البِيتكُوين.


قيمة البيتكوين


تقدير قيمة البيتكوين بإستخدام النُدرة (S2F) – PlanB

البيتكوين هو أول ابتكار في التاريخ لسلعة رقمية محدودة الكمية. في هذه المقالة، يقدّر PlanB قيمة البيتكوين بإستخدام النُدرة ونسبة المخزون إلى التدفق


تقييم البيتكوين باستخدام نموذج المخزون إلى التدفق متداخل الأصول (S2FX) – PlanB

نموذج S2FX لتقييم مختلف الأصول مثل الفضة والذهب والبيتكوين بمعادلة واحدة.


هجوم المضاربة – Pierre Rochard
مضاربة البيتكوين

المال الجيّد يطرد المال السيّئ، بدأ هذا «الطرد» بنزفٍ خفيف، لكنه سيتسارع ليصبح نزفًا حاداً بسبب هجمات المضاربة على الأموال الحكومية الضعيفة


مسار التضخم النقدي – Mises
التضخم

تسير عملية التضخم النقدي ببطئ في البداية، ثم يحدث التصدع والإنهيار.


الجميع محتالون – Michael Goldsein
Eastwood

هناك حرباً قائمة هدفها الحصول على بيتكويناتك، وسلاحك الوحيد هو قوة إرادتك. امسك البيتكوين، ففي هذه الحرب، الجميع محتالون.


بيتكوين وحقوق الملكية المستقلة – Su Zhu – Hasu

تضمن شبكة البيتكوين وعملتها شكلًا من أشكال الملكية هو أعظم من أي شكل آخر قدمته أي مؤسسة اجتماعية اقتصادية في تاريخ الإنسان.


لماذا ليس البيتكوين هرم بونزي: نقطة بنقطة – Lyn Alden
لماذا ليست البيتكوين هرم بونزي

لا يوافق البيتكوين تعريف سلسلة البونزي لا في النطاق الضيق ولا العريض. يتعمق المقال لشرح لماذا ليس البيتكوين هرم بونزي: نقطة بنقطة


الحكومات والبيتكوين


هل تستطيع الحكومات إيقاف البيتكوين؟ – Alex Gladstein
البيتكوين و الحكومات

قد تكون الطريقة الوحيدة لقتل البيتكوين هي إلغاء حاجة الناس له. إذا لم يحتاج أحد لأصلًا ماليًا مقاومًا للتضخم والرقابة وعابر للحدود دون تمييز، فسيموت


انكشف السرّ – Nic Carter
البيتكوين Nic Carter

لم يدرك النخب و السياسيون في البداية أن البيتكوين يكسر سيطرتهم على النظام النقدي. ولكن انكشف السرّ ، البيتكوين الان مشكلة الجميع


أشدّ الثورات سلميّة – Nic Carter
بيتكوين

البيتكوين هو أشد الثورات سلمية. فهو لم يزل مستقلّ استقلالًا تاماً عن الدولة، ومعادياً لها معاداةً تامّة. إذ لا يمكن تقنينه ولا حجره. يهدد البيتكوين أهم مزيّة للدولة، وهي قدرتها على تمويل نفسها بالتضخم وأجر الصك


الكشف عن التكلفة الخفية للدولار النفطي – Alex Gladstein
الدولار النفطي والبيتكوين

تعتمد العملة الاحتياطية للعالم على النفط والديكتاتوريين وعدم المساواة ومجامع الصناعات العسكرية، ولكن معيار البيتكوين يمكن أن يغير هذا.


امتياز العملات الورقية – Allen Farrington
Paul Krugman

يسلط مفهوم ’امتياز العملات الورقية‘ الضوء على الامتياز المجتمعي غير العادل للأفراد القريبون من طابعة النقود على حساب المدخرين للنقود.


السيادية: الدمار الرقمي الخلّاق – Robert Breedlove
السيادية والبيتكوين

البيتكوين ابتكار مالي خطير يتيح نوعًا جديدًا من التنظيم الاجتماعي حُرٌّ من تدخل الدولة القومية، نسميه السيادية. فتح تقني يطلق العنان للإبداع

الجزء الأول: الدمار الرقمي الخلّاقالجزء الثاني: البنك الأجنبي للغاية


البيتكوين حول العالم


من داخل ثورة البيتكوين في كوبا – Alex Gladstein
Bitcoin in Cuba

أظهرت المظاهرات السياسية للعالم أن الكوبيين قد سئموا من الديكتاتورية، يقدم البيتكوين خيارًا للاحتجاج السلمي والانسحاب من نظام فاسد.


هل يكون البيتكوين عملة الحرّيّة في فلسطين؟ – Alex Gladstein
البيتكوين و فلسطين

يمثل البيتكوين وسيلة للحصول على السيادة في وجه سياسات القمع الاقتصادي. فهل يكون البيتكوين عملة الحرّيّة في فلسطين؟


محاربة الاستعمار المالي بالبيتكوين – Alex Gladstein
الاستعمار المالي البيتكوين

لم تزل فرنسا تستعمل الاستعمار المالي لاستغلال خمسة عشر بلدًا إفريقيًّا، تمثل البيتكوين عملة إلغاء الاستعمار.


بنوك البيتكوين المجتمعية: دروسٌ تعلّمناها من إل زونتي – Bitcoin Beach

ما بدأ مشروعًا في بلدة نائية تطوّر إلى قصة ستة ملايين إنسان يظهرون للعالم أن البيتكوين مال. يستعرض المقال دروسٌ تعلّمناها من إل زونتي.


العملات البديلة


الطاعون الأكبر: وباء زبالة العملات – Thibaud Maréchal
Shitcoinery Plague

في هذه المقالة، سنحاول تحليل الجوهر المريض لطبيعة العملات الرقمية البديلة، وننظر للبيتكوين على أنه تطور مالي براغماتي، لا «ثورة تقانية» كالمزعومة للعملات الزبلات، وسنحاول تبيين أن البيتكوين هو الاحتمال الأصيل الوحيد لفصل المال عن الدولة، وأنّ هذا التحوّل النموذجي من الآن متقدّم جدًّا ولا محيد عنه.


مشكلة الإيثريوم – Tomer Strolight
مشكلة الإيثريوم

الإيثريوم ليس نظامًا لا مركزيًّا يعمل من نظير إلى نظير ، بل نظام طبقي ، فيه تستغل الطبقات الحاكمة والثرية تلك العاملة


اشترك في نشرة البيتكوين بالعربي

تابع اخبار البيتكوين والمقالات والمحتوى الجديد