تقييم البيتكوين باستخدام نموذج المخزون إلى التدفق متداخل الأصول – S2FX

لقطة مقربة من لوحة التدفق-إلى-المخزون الشهيرة بتكليف من PlanB، اللوحة بعنوان “التكوين“، ويظهر فيها نقطة بيانات الذهب مصنوعة من ورقة ذهب عيار 22 قيرات ومحاطة بتراب من نيزك حقيقي، وعبرها قصاصات من عملة الدولار الأمريكي | اللوحة للرسامة Petek

اقرأ المقال الأصلي، وتابع المؤلف على تويتر| ترجمة: فاتي أحمد، SB3

ادعم المزيد من التراجم – Support more translations

<<ليس المهم في العلم أن تكتشف حقائق جديدة، بل أن تكتشف طرائق جديدة للتفكير في الحقائق>> وليام لورانس براغ

مقدمة

في مارس 2019، نُشر نموذج تقدير قيمة البيتكوين (BTC) باستخدام منهج المخزون إلى التدفق (stock-to-flow) [1]

تستند معادلة نموذج المخزون إلى التدفق (S2F) لتقييم البيتكوين على سعر عملة البيتكوين ونسبة المخزون إلى التدفق شهريا. وبما أن نقاط البيانات مُرتبة حسب الترتيب الزمني، فإن النموذج هو سلسلة زمنية. جذب النموذج اهتمام المحللين الكَمّيين في مختلف أنحاء العالم وأكد العديد منهم وجود علاقة بين نسبة المخزون إلى التدفق وسعر العملة. [2][3][4]

نموذج تدفق المخزون الحالي

إذا لم تكن على دراية بنموذج المخزون إلى التدفق (S2F)، فأنصحك بشدة بقراءة المقال الأصلي لأنه يشرح الخلفية والمصطلحات.

يُعزز هذا المقال قاعدة نموذج المخزون إلى التدفق الحالي عن طريق استبدال الوقت بأصول أخرى (الفضة والذهب) للنموذج. حيث نطلق على هذا النموذج الجديد نموذج تقييم البيتكوين باستخدام نهج المخزون إلى التدفق متداخل الأصول (S2FX). يسمح هذا النموذج بتقييم الأصول المختلفة كالفضة والذهب والبيتكوين بمعادلة واحدة.

أولاً، سوف نشرح مفهوم التحول الطوري، الذي يقدم طريقة جديدة للتفكير في البيتكوين ونسبة المخزون إلى التدفق ويوضح مدى أهمية نموذج المخزون إلى التدفق متداخل الأصول.

وثانياً، نقوم بشرح كيف يعمل نموذج المخزون إلى التدفق متداخل الأصول وماذا تعنى نتائجه.

التحول الطوري

إن التحول الطوري هو منظور مهم جدا في فهم نموذج المخزون إلى التدفق متداخل الأصول. فعند نقطة التحول الطوري، قد تخضع الخواص الفيزيائية إلى تغير تام ويتغير حجم الطورين تماما، وتكون التحولات في الغالب متقطعة. سنقدّم ثلاثة أمثلة لتحوّلات الأطوار:

1. الماء

2. الدولار الأمريكي

3. البيتكوين

الماء

إن الماء هو المثال المعروف للتحول الطوري، الماء موجود في أربع مراحل مختلفة (حالات): صلب، سائل، غاز، مؤيّن. كلها مياه ولكن تختلف خصائصها تماما في كل مرحلة.

الدولار الأمريكي

إن التحول الطوري موجود في الأموال أيضا. فعلى سبيل المثال قد تحول الدولار الأمريكي من عملة ذهبية (1 دولار = 371.25 حبة من الفضة النقية = 24 حبة من الذهب) إلى عملة ورَقية مدعومة بالذهب («يُدفَع لصاحبها عُملة ذهبية عند طلبه») إلى عملة ورقية غير مدعومة بشيء («هذه الورقة عملة قانونية لجميع الديون، العامة والخاصة»). وعلى الرغم من أننا نستمر في تسميته الدولار، فإن الدولار له خصائص مختلفة تماما في هذه المراحل الثلاث.

البيتكوين

وينطبق نفس الشيء على البيتكوين. فيوضح نيك كارتر وهاسو في دراستهما لعام 2018 كيف تغيرت خصائص البيتكوين مع مرور الوقت. [5]


كيف تغيرت خصائص البيتكوين الرئيسية مع مرور الوقت

تبدو خصائص البيتكوين ثابتة جدا في الرسم البياني. ومع ذلك، فإننا إذا جمعنا خصائصه مع المعالم المالية (وفيما بعد مع المخزون إلى التدفق وسعر العملة)، بدَتْ لنا كالأطوار إلى حد كبير مع تحولات أكثر فجائية:

1. «إثبات المفهوم» -> بعد ورقة البيتكوين البيضاء. [6]

2. «المدفوعات» -> بعد تعادل الدولار الأمريكي (1 دولار= 1 بيتكوين).

3. «الذهب الإلكتروني» -> بعد التنصيف الأول، أصبح يعادل الذهب تقريباً (1 بيتكوين = أونصة واحدة من الذهب).

4. «الأصل المالي» -> بعد التنصيف halving الثاني (حوالات بقيمة 1 مليار دولار كل يوم، ووضوح قانوني في اليابان وأستراليا، وأسواق العقود الآجلة في بورصة شيكاغو التجارية وباكت Bakkt).

تقدم هذه الأمثلة الثلاث للتحول الطوري في الماء، والدولار الأمريكي والبيتكوين منظورا جديدا حول البيتكوين ونهج المخزون إلى التدفق. ومن المهم ألا نفكر بهذا على أنه سلسلة زمنية مستمرة فحسب، بل وعلى أنه مراحل بينها تحولات حادة. فعند تطوير نموذج S2FX، نرى البيتكوين في كل مرحلة كأصل جديد، له خصائص مختلفة تماماً. وتتمثل الخطوة المنطقية التالية في تحديد التحول الطوري للبيتكوين وقياسه كمياً.

نموذج المخزون إلى التدفق متداخل الأصول للبيتكوين

يوضح الرسم البياني أدناه نموذج المخزون إلى التدفق الشهري للبيتكوين ونقاط البيانات لسعر العملة المستخدمة في نموذج المخزون إلى التدفق الأصلي. حيث يمكننا رؤية أربعة تجمعات.

لا بدّ أن هذه التجمعات الأربعة تشير إلى التحولات الطورية.

ويمكننا إجراء تحديد كمي لهذه التجمعات من خلال تقليل المسافة بين بيانات البيتكوين الشهرية وبينها. حيث نقوم باستخدام الخوارزمية الوراثية (تقليل المساقة المطلقة) لتحديد أربعة تجمعات. ويمكن أن تركز البحوث المستقبلية على خوارزميات تجميع مختلفة (مثل خوارزمية K-mean).

لكل تجمع من التجمعات الأربعة المحدّدة من البيتكوين مجموعة مختلفة تماما من القيم السوقية وقيم تدفق المخزون، تبدو كأنها متسقة مع التنصيفات halvings ومع التغير الحادث في سرد البيتكوين.

1. بيتكوين «إثبات المفهوم» (المخزون إلى التدفق 1.3 والقيمة السوقية 1 مليون دولار)

2. بيتكوين «المدفوعات» (المخزون إلى التدفق 3.3 والقيمة السوقية 58 مليون دولار)

3. بيتكوين «الذهب الإلكتروني» (المخزون إلى التدفق 10.2 والقيمة السوقية 5.6 مليار دولار)

4. بيتكوين «الأصل المالي» (المخزون إلى التدفق 25.1 والقيمة السوقية 114 مليار دولار)

ومثلها كمثل الماء والدولار الأميركي، تمثل هذه التجمعات الأربعة للبيتكوين أربعة أصول مختلفة، لكلّ منها سردٌ مختلف وخصائص مختلفة. فإن بيتكوين «إثبات المفهوم» الذي كانت قيمة مخزونه إلى تدفقه 1.3 وقيمته السوقية 1 مليون دولار فقط هو أصل مختلف تماماً عن بيتكوين «الأصل المالي» الذي تبلغ قيمة مخزونه إلى تدفقه 25 وقيمته السوقية 114 مليار دولار.

مع تبني منظور التحول الطوري لتجمعات البيتكوين كأصول مختلفة، يمكننا أن نضيف أصولاً أخرى كالفضة والذهب للنموذج. مما يجعله نموذجاً متداخل الأصول. بالنسبة للفضة والذهب، نستخدم أرقام المخزون والتدفق من التحليل الأخير الذي أجراه جان نيونيهويس وألتيمو للأسعار في ديسمبر عام 2019 على موقع TradingView.

– الفضة (المخزون إلى التدفق 33.3 والقيمة السوقية 561 مليار دولار).

– الذهب (المخزون إلى التدفق 58.3 والقيمة السوقية 10.088 مليار دولار).

يبين الرسم البياني تجمعات البيتكوين الأربع المحددة كمياً (بالإضافة إلى بيانات البيتكوين الشهرية للسياق) وتشكل الفضة والذهب خطّاً مستقيماً مثاليّاً.

نستخدم تحليل الارتباط لعمل نموذج المخزون إلى التدفق متداخل الأصول (S2FX). نلاحظ أن الفرق الكبير بين النموذج الأصلي وهذا النموذج هو استخدام القيم السوقية وقيم المخزون إلى التدفق للفضة والذهب في تحليل الارتباط. يُظهر النموذج علاقة كبيرة بين تدفق المخزون والقيمة السوقية لهذه الأصول الستة (99.7% R2).

وهذا يترجم إلى تقييم عملة البيتكوين (باعتبار 19 مليون بيتكوين في عام 2020-2024) بنحو 288 ألف دولار.

إن الأسعار المتوقعة للبيتكوين هي أعلى بكثير من 55 ألف دولار في الدراسة الأصلية. يرجى العلم أن نموذج المخزون إلى التدفق متداخل الأصول هو خطوة أولى لم تثبتها النتائج المختلفة والمراجعات بعد.

ملاحظة 1: على الرغم أن ست ملاحظات observations عدد ليس بكثير، فإني أقدر نتائج هذا النموذج. ومن الممكن أن تركز البحوث في المستقبل على إضافة المزيد من الأصول إلى التحليل، ومع ذلك، فإن معظم الأصول تحتوي على قيم 2F منخفضة (≤1) ولذلك فهي غير مهمة. وعلى العكس من ذلك، فإن الماس يتمتع بمستوى عالٍ من المخزون إلى التدفق ولكن تقييمه شديد التعقيد (الخام/المقصور، والقيراط، والألوان المختلفة والسطوع، وما إلى ذلك).

ملاحظة :2 يسمح نموذج S2FX بالاستيفاء، بدلاً من الاستقراء في نموذج S2F الأصلي. يتنبّأ النموذج الأصلي S2F تنبّؤاً يقع خارج نطاق البيانات المستخدم في صنع النموذج، أما نموذج S2FX الجديد فيتنبّأ تنبّؤاً يقع ضمن نطاق البيانات المستخدم في استخلاص الصيغة.

مثال على الاستيفاء (اليسار) والاستقراء (اليمين) — البيانات باللون الأزرق، والخط الأسود هو نموذج، والنقاط الحمراء تنبؤات

الملخص

في هذه المقالة، أعزز الأساس للنموذج الحالي المخزون إلى التدفق (S2F) من خلال إزالة الوقت وإضافة أصول أخرى (الفضة والذهب( للنموذج. أسمي هذا النموذج الجديد نموذج المخزون إلى التدفق متداخل الأصول لتقييم البيتكوين (S2FX). ويتيح نموذج S2FX تقييم مختلف الأصول مثل الفضة والذهب والبيتكوين بمعادلة واحدة.

لقد شرحت مفهوم التحول الطوري. فهو يقدم طريقة جديدة للتفكير في البيتكوين ونموذج المخزون إلى التدفق. وقد قادني إلى نموذج S2FX.

تتمتع صيغة نموذج S2FX بملاءمة مثالية للبيانات (99.7% R2).

يقدّر نموذج S2FX القيمة السوقية لمرحلة أو مجموعة البيتكوين التالية (تقييم البيتكوين في نموذج المخزون إلى التدفق يصبح56 مليون بين عام 2020-2024) بقيمة 5.5 تريليون دولار أمريكي. هذا يُترجم إلى سعر بيتكوين بحوالي 288 ألف دولار (باعتبار 19 مليون بيتكوين بين عام 2020-2024)

وبتعزيز الحقائق المعروفة من دراسة المخزون إلى التدفق الأصلية (S2F)، يقدم نموذج S2FX طريقة جديدة للتفكير في انتقال البيتكوين إلى المرحلة الخامسة.

مصادر ومراجع

[1] PlanB@100trillionUSDModeling Bitcoin Value with Scarcity, Mar 2019

[2] Nick EmblowFalsifying Stock-to-Flow As a Model of Bitcoin Value, Aug 2019

[3] Marcel BurgerReviewing “Modelling Bitcoin’s Value with Scarcity”, Sep 2019

[4] Nic CarterHasu@HasuflVisions of Bitcoin — How major Bitcoin narratives changed over time, Jul 2018

[5] Satoshi Nakamoto, Bitcoin: A Peer-to-Peer Electronic Cash System, 2008

[6] Jan NieuwenhuijsHow Much Silver Is Above Ground?, Dec 2019

Tagged : / / /