الفصل الأول : الفلسفة

نظرَ الفأرُ إليها مستفهمًا، وبدا لها أنه يغمز بإحدى عينيه الصغيرتين، لكنه لم يقل شيئًا.

إذا نظر المرءُ إلى البيتكوين سطحيًّا، فقد يجد أنه بطيء، هادِر، مليء بالحشو، ومجنون بالشك. أمّا إذا نظرَ إليه مستفهمًا، فقد تبدو له أشياءُ لم تظهر بادئ الرأي.

إن للبيتكوين أسلوبًا لأخذ افتراضاتك وقلبها رأسًا على عقب. بعد فترة، عندما تجد نفسك قد تستريح من جديد، سيخرق البيتكوين الجدار كثورٍ في سوق الصين ويزلزل افتراضاتك مرة أخرى.

عُبّاد عميان يكتشفون ثور البيتكوين

البيتكوين ابنُ مجالات كثيرة. ومثلُ الباحثين فيه كمثل هؤلاء النُّسّاك وهم يكتشفون الفيل، فكلّ من يفهم البيتكوين يفهمه من زاوية مختلفة. وسيستنتج كل واحدٍ استنتاجات مختلفة عن طبيعة هذا الوحش.

هذه الدروس التالية هي بعض افتراضاتي التي زلزلها البيتكوين، واستنتاجاتي التي وصلت لها بعد ذلك. أسئلة فلسفية عن امتناع التغيير، وعن الندرة والمحلّيّة والهويّة، كلها نستكشفها في أول أربعة دروس.

يستكشف الدرس الخامس كيف أن قصة منشأ البيتكوين ليست مذهلةً وحسبُ، بل هي عنصرٌ لا بدّ منه لنظام لا رئيس ولا قائد له. يستكشف آخر درسين من هذا الفصل قوة الخطاب الحر وحدود المعرفة الفردية، التي يعكسها العمق المذهل لجحر البيتكوين.

أتمنّى أن تجد عالم البيتكوين معلّمًا ومذهلًا ومسلّيًا كما وجدته أنا ولم أزل. أدعوك إلى اتباع الأرنب الأبيض، لتستكشف أعماق جحر الأرنب. والآن، تمسّك بساعة جيبك، واقفز، واستمتع بالسقوط.