أشيَع‌ ‌الأخطاء عند استخدام ‌البيتكوين‌

البيتكوين سؤال و جواب

المقال الأصلي

بدائل البيتكوين

يعج مجال ’الكريبتو‘ بالعملات البديلة وما يسمى بـ’المالية اللامركزية‘ وبعمليات الاحتيال الصريحة. قد يكون من المغري جداً المشاركة بمثل هذه المشاريع ذات العبارات الطنانة والأسعار ’الرخيصة‘ مقارنة بالبيتكوين. في الحقيقة، لا تتعدى معظم هذه المشاريع كونها عبارات طنانة مُسوقة باحتراف ينبغي الحذر عند استعراضها.

الكشف عن هويتك عند شراء بيتكوين

قد يكون من السهل شراء البيتكوين من خلال منصات التداول التي تتبع سياسة ’اعرف عميلك‘، لكن ينبغي عليك إدراك التنازلات التي ينطوي عليها الأمر. تطلب منك هذه المنصات تزويدها بوثائق هوية وهو ما يتيح ربط العملات التي تشتريها بهويتك. وبسبب الطبيعة الشفافة لسلسلة البيتكوين، فيمكن لشركات مراقبة وتحليل السلسلة تتبعك ورصد معاملاتك المستقبلية.

عدم اسكتشاف خيارات الشراء الأخرى

إذاً ماذا تفعل إن لم تعجبك فكرة الكشف عن هويتك؟ قد لا يكون الأمر بسهولة استخدام منصات ’اعرف عميلك‘ ولكن يمكنك استخدام منصات تتيح التداول المباشر بين الأفراد مثل BISQ و HodlHodl. أما أسهل طريقة للبدء بشراء البتكوين فهي أن تشتري من أصدقاء أو أقارب، هناك العديد من مستخدمي البيتكوين في كل مكان، ابحث عنهم.

عدم تشغيل عقدة تحقق (Node)

تتحقق العقد من صلاحية كل المعاملات في البيتكوين. وببساطة، عدم تشغيل عقدة خاصة بك يعني اعتمادك على عقدة يشغلها طرف آخر. بالمقابل، الاعتماد على نفسك وتوصيل محفظتك بعقدة تحقق خاصة بك يعزز الخصوصية عند استخدام شبكة البيتكوين، كما أنه يؤكد بما لا يدع مجالاً للشك بأن الأرصدة الظاهرة في المحفظة سليمة وتتبع قوانين شبكة البيتكوين.

ترك بيتكويناتك على منصات التداول

أخطأت مرتين: اشتريت البيتكوين من منصات ’اعرف عميلك‘، ثم تركت عملاتك على المنصة بدلاً من استخدام محفظة خاصة بك. أنت تملك بيتكوين فقط إن امتلكت مفاتيحك الخاصة، عدا ذلك فهو وعد بالملك من منصة. تاريخ البيتكوين حافل بأفراد خسروا ممتلاكتهم نتيجة اختراقات وسرقات المنصات، تعلم من أخطاء غيرك.

الكشف عن مفاتيحك الخاصة لشخص ما

كثيراً ما يقع المستجدون بالبيتكوين في هذا الخطأ، يصدقون محتالًا يعرض المساعدة أو النصيحة. إياك ثم إياك والكشف عن مفاتيحك الخاصة أو بذور محفظتك لأي فرد، وخصوصاً على شبكة الانترنت.

“تملك مفاتيحك الخاصة؟ إذاً أنت تمتلك بيتكوين؛ لا تملك مفاتيحك الخاصة؟ أنت لا تمتلك البيتكوين.”

تخزين كلمات البذور بشكل غير آمن

كلمات البذور هي مفاتيح بيتكويناتك، وبإمكان أي شخص التحكم بأموالك إذا حصل على كلمات البذور. يجب أن تُخزن هذه الكلمات تخزينًا آمنًا، وعليك الانتباه حتى لا تنسى أين احتفظت بها، ففقدان البذور هو أمر شائع. آخيراً، تخزين البذور على حاسوبك ليست بالفكرة الجيدة.

إرسال تحويل بيتكوين إلى عنوان خاطئ

لحسن الحظ من الصعب الوقوع في هذا الخطأ بفضل تحقق المحافظ من صحة العناوين وبفضل تقنيات مثل رموز QR. تتكون عناوين البيتكوين من سلسلة طويلة من الأحرف والأرقام، ولذلك فمن الأفضل دائماً استخدام رموز QR أو على الأقل النسخ واللصق. لا يضير ايضاً أن تتفحص العنوان بصرياً مرة على الأقل قبل الإرسال.

الحماسة المفرطة

تزداد حماستك للبيتكوين كلما زاد فهمك له، يحدث للأمر حتى للقدامى منا. وقد يؤدي تصفح تويتر لتضاعف حماستك وشرائك لبيتكوين أكثر مما تسمح به ميزانيتك. لا يزال البيتكوين أصلًا صغيرًا ذا سعر متقلب، لذا عليك الانتباه لما تفعل ولا تشترِ أكثر مما تحتمل خسارته. هناك مقولة في مجتمع البيتكوين تقول “خلّك متواضعًا، جمع ساتوشيات”

محاولة التداول والمضاربة

إن سعر البيتكوين شديد التقلب، فليس من الغريب رؤية تقلبات سعرية بقيمة 20% صعوداً أو هبوطاً في يوم واحد. التداول في مثل هذه الأسواق هو لأصحاب الخبرة فقط، وإلا فستخسر أموالك. كن حذراً

الكشف عن هويتك

يتواجد البيتكوين على الانترنت، وكما الوضع في العالم التقليدي، فهناك من يرغب في سرقة ممتلكاتك. التحدث عن رصيدك من البيتكوين قد يجعلك هدفًا للصوص والمحتالين. من المعتاد خلق هوية رقمية مختلفة تماما عن هويتك الحقيقية والتعامل بها

عدم طلب المساعدة

ينبض مجتمع البيتكوين بالحياة والدعم. هناك العديد من مجموعات تيليجرام وكلوب هاوس وفيسبوك وغيرها على استعداد للمساعدة. شارك بالنقاشات واسأل.

عدم استخدام التوثيق ثنائي العامل 2FA

يرتبط كل ما تفعله على الإنترنت بحساب بريدك الإلكتروني. إذا انكشف حساب بريدك الإلكتروني فيمكن أن يفتح الباب للمحتالين. يزودك التوثيق ثنائي العامل بطبقة حماية إضافية. تجنب استخدام أنظمة الحماية المبنية على الرسائل النصية، واستخدم برامج مثل Google Authenticator أو أدوات مثل Ubi Key.

Tagged : /