إجابات‌ ‌بسيطة‌ ‌لأشيَع‌ ‌أسئلة‌ ‌البيتكوين‌

أسئلة البيتكوين

المقال الأصلي

ما هو البيتكوين؟

البيتكوين شبكة نظير إلى نظير يمكن لأي فرد المشاركة فيها والانضمام لها. تمكنك الشبكة من تخزين القيمة بأمان مع مرور الزمن وإرسالها لمن تشاء ووقتما تشاء من دون الحاجة إلى طرف ثالث وسيط. تتبع الشبكة جدولاً زمنيّاً ثابتاً وشفافاً للتضخم لا يمكن لجهة ما تغييره كما تهوى، خلافًا للعملات «العادية». ببساطة، البيتكوين نقد لشبكة الإنترنت.

لماذا البيتكوين مهم؟

يتيح البيتكوين تحويل المبالغ المالية عبر الحدود تحويلًا آمنًا ومقاومًا للرقابة. إن البيتكوين هو الشكل الأول والوحيد للندرة المُطلقة، وهو غير خاضع لسيطرة أي جهة أو فرد، ولذلك لا يمكن لأي حكومة في العالم عرقلة عمله.

كيف يعمل البيتكوين؟

يرسل آدم تحويلًا نقديًّا من محفظته إلى يوسف، يستقبل الآلاف من أعضاء الشبكة رغبة آدم بإرسال الحوالة إلى يوسف. يرى أحد المعدنين هذه الحوالة ويُنفق طاقة حاسوبية لتكديسها مع الحوالات الأخرى في كتلة. فإذا عُدّنت حوالة آدم في كتلة، ظهر المبلغ في محفظة يوسف.

من اخترع البيتكوين؟

خرج البيتكوين للنور في عام 2008 على يد كيان مجهول الهوية على شبكة الانترنت أسمى نفسه «ساتوشي ناكاموتو» وأرسل الورقة البيضاء لنظام البيتكوين إلى قائمة بريدية على الإنترنت. اختفى ساتوشي عام 2011 ولم يُر قط على الإنترنت منذ ذلك الحين. يستمر المئات من المبرمجين والمطورين من حول العالم بالمساهمة في تطوير بروتوكول البيتكوين وتعزيز قدرات الشبكة.

ما الذي يعطي البيتكوين قيمة؟

البيتكوين عملة نادرة (لن يُصك سوى 21 مليون منها) ويمكن لأي شخص التحقق من معروض العملة باستخدام حاسوب منزلي بسيط. يتولى حماية الشبكة كمية هائلة من الطاقة الحاسوبية هدفها الوحيد تأمين دفتر التحويلات الموزع بين الأعضاء. تدفع الشبكة أجراً للأفراد لقاء التصرف بأمانة وحماية نزاهة الشبكة. يحدد سعر عملة البيتكوين مقابل الدولار أو غيره قوى العرض والطلب بالسوق.

من يتحكم بشبكة البيتكوين؟

ببساطة، يتحكم بها الجميع ولا يتحكم بها أحد. يتحكم كل فرد بمشاركته الفردية، والشبكة مبنية بحيث تفشل الأطراف الفاسدة في نيل مبتغاها. لا يمكن لأي مبرمج بمفرده تغيير الشيفرة البرمجية للبيتكوين. وليس بمقدور مُعدّن منفرد حجب تحويلات بعينها. كما لا يستطيع أي مستخدم للشبكة الغش وإنفاق ما لا يملك من العملات.

هل يخفي البيتكوين هوية مستخدميه؟

لا تربط الشبكة بين العملات وهوية مالكيها. فلا يرى البروتوكول سوى سلسلة الأرقام والحروف المعروفة بالعنوان. مع ذلك، فيمكن للشركات والأعمال المبنية على الشبكة ربط العنوانين الخاصة بك بهويتك الحقيقية (كمنصات التداول مثلاً). يتميز دفتر تحويلات البيتكوين بالشفافية التامة ولذلك فمن الممكن تتبع هوية كيان ما عبر الشبكة.

ما هي سلسلة الكتل (البلوكتشين)؟

سلسلة الكتل هي دفتر عام يحتوي كل تحويلات البيتكوين منذ بداية عمل الشبكة. يتنافس المعدنون لإصدار الكتل مقابل الحصول على رسوم التحويل ومكافأة الكتلة. تُربط الكتل معاً بشكل مشفر، أو بالأحرى تُسلسل، فيؤدي أي تغيير إلى كسر السلسلة.

هل يمكن للحكومة إيقاف عمل البيتكوين؟

يمكن لكل حكومة في نطاق ولايتها إعلان عدم قانونية البيتكوين. في الحقيقة، قررت الصين عدة مرات من قبل حظر استخدام البيتكوين، ومع ذلك يستمر ازدهار بيئة البيتكوين. تعني الطبيعة الموزعة للبيتكوين أن تعطيل نموه سيتطلب التنسيق بين قوى العالم العظمى لتنفيذ هجوم ضخم ومتزامن.

هل يستخدم المجرمون البيتكوين؟

البيتكوين مال، ويمكن للمجرمين استخدام أي مال. بلغ حجم تجارة المخدرات خمسمائة مليار دولار في عام 2017. كان يكفي هذا المبلغ حينئذ لشراء شبكة البيتكوين كلها 11 مرة! من العدل القول بأن الغالبية العظمى من النشاطات غير القانونية تعتمد على العملات الحكومية.

ألا يمكن نسخ البيتكوين؟

يمكن نسخ الشبكة، وهو ما فعله الكثيرون بالفعل. هناك مئات النسخ من شبكة البيتكوين وفي كلٍّ منها تعديل ما يُزْعَم أنه تحسين للشبكة. دوماً ما تأتي هذه «التحسينات» مقابل تكلفة كبيرة تمنع النسخة من منافسة انتشار البيتكوين الهائل والمتسارع.

هل يضيع البيتكوين الطاقة سدى؟

من المعروف استهلاك البيتكوين لكميات كبيرة من الطاقة. ولكن لا ينبغي اعتبار إنفاق الطاقة من أجل تأمين وتشغيل شبكة مدفوعات عالمية يستخدمها الملايين حول العالم هدرًا للموارد. وبالفعل، بدأ تعدين البيتكوين الدفع باتجاه استخدام مصادر الطاقة المتجددة والمُهدرة مثل مشاعل الغاز.

كم عدد البيتكوينات في الوجود؟

في وقت الكتابة يتوفر حوالي 18 مليون بيتكوين عُدنت من قبل. لن ينتج سوى 21 مليون بيتكوين أبدًا، وسيُتَمَم تعدين المليون الأخيرة في حوالي العام 2140. يمكن تقسيم كل بيتكوين إلى مائة مليون ساتوشي (SAT).

كيف تُصك البيتكوينات؟

تنتج البيتكوينات الجديدة بعملية التعدين التنافسية والموزعة عالمياً. تحتوي كل كتلة جديدة على مكافأة لمن عدنها. تبلغ قيمة المكافأة أثناء الكتابة 6.25 بيتكوين في كل كتلة، وتقل للنصف كل 210,000 كتلة أو كل حوالي أربعة أعوام.

ما هو التعدين؟

هو عملية يقدم المشاركون فيها كميات كبيرة من الطاقة بهدف إدراج التحويلات في كتل. يكدس المعدن التحويلات ويكرر إجراء عملية حسابية حتى يجد حلًّا أقل من هدف معين. تُعدن كتلة جديدة عند نجاح المعدن بالعثور على حل ويؤجر لقاء عمله رسوم التحويلات ومكافأة الكتلة، ثم تبدأ العملية من جديد على الدفعة التالية من التحويلات.

أين يمكنني شراء بعض البيتكوينات؟

هناك العديد من منصات التداول التي تتيح لك الشراء. ينبغي عليك التحقق من مصداقية وشروط المنصات بنفسك أثناء بحثك. إن أفضل طريقة للحصول على أول ممتلكاتك من البيتكوين هي أن تشتريها من صديق أو قريب تثق به. تذكر، يمكنك شراء جزء من البيتكوين (تُقسم كل بيتكوين إلى مائة مليون ساتوشي)!

Tagged : /