محافظ البيتكوين

محفظة البيتكوين

المقال الأصلي

ما هي المحفظة؟

إن محفظة البيتكوين تماثل تماما المحفظة الحقيقية ، فهي طريقة لخزن القيمة. إنما يكمن الفرق الرئيسي بالنسبة لمحفظة البيتكوين بأن المحفظة لا تخزن البيتكوين حقيقًة، فلا يوجد البيتكوين إلا على السجل الموزع (سلسلة الكتل). تخزن محفظة البيتكوين المفاتيح المطلوبة للإرسال والاستلام وفق السجل الموزع.

ما هي كلمات البذور؟

كلمات البذور (أو الذّاكريّة) تسلسل من اثنتي عشرة أو أربعة وعشرين كلمة عشوائية التوليد تُنشأ عند فتح محفظة جديدة. إن هذه الكلمات لهي النسخة الأساس من المحفظة بكاملها، ويجب ألا تشارك مع أي أحد أو تحفظ في أي موضع يمكّن من كشفها. إذ يستطيع أي امرئ تطال يده هذه الكلمات سرقة بيتكوينك.

ما هي كلمة المرور؟

كلمة المرور (تسمى غالبا بكلمة 13th/25th ) هي كلمة أو عبارة مرور إضافية يضيفها المستخدم قد صممت لإضفاء مستوىً إضافي من الأمان إلى نظامك. فإذا ما سقطت كلماتك البذرية فسيبقى المهاجم بحاجة إلى عبارة مرورك إذا كنت قد أضفتها للولوج إلى بيتكوينك. إياك وخزن الكلمات البذرية وعبارة المرور معًا.

ما هو المفتاح الخاص؟

المفتاح الخاص، والمنشأ من الكلمات البذرية، دليلٌ على أن للجهة المتحكمة فيه الصلاحية للإنفاق من العنوان العام المقابل. تولد محفظتك مفتاحًا خاصًا لكل عنوان تنشؤه. لا يتعامل معظم المستخدمون حاليًّا أبدًا مع المفتاح الخاص بشكل مباشر، إذ يديره نظام المحفظة آليًّا في أغلب الأحيان.

ما هو المفتاح العام؟

تستعمل المفاتيح العامة في التحويل لتوثيق أن مالك المفتاح الخاص المقابل قد أنشأ توقيعًّا صالحاً كدليل على ملكيته للأموال. وكذلك الأمر هنا، فمن ناحية مستخدم عام فإنه لا يستخدم المفاتيح العامة أو يراها مباشرةً.

ما هو المفتاح العام الموسع؟

المفتاح العام الموسع (أو Xpub) يتيح نظرة شاملة على المحفظة. بإمكان ال Xpub إنشاء وعرض كل عنوان موجود في المحفطة ولذا عليك الانتباه لمن تتشارك مفاتيحك العامة المديدة معهم. إذا لم تكن متصلًا بعقدتك الخاصة فمن الراجح بقوة أن أحدً آخر يعرف ال Xpub العائد لك. تشمل تنوعات ال Xpub كلًا من Ypub و Zpub ولجميعها الوظيفة عينها.

ما هو العنوان؟

العنوان سلسة من الأرقام والأحرف النوعيّة لمحفظتك. وهو ما تتشارك مع الآخرين لاستلام المال. يمكن أن تنتج المحفظة عددًا لا محدودًا من العناوين، ولذلك فإن من الحكمة لأجل الخصوصية عدم تكرار استخدام العنوان عينه مرتين. ترعى معظم المحافظ هذا الشأن نيابةً عنك وتولد عنوانًا جديدًا كل مرة تستلم فيها، مع حفاظها على تتبع لإجمالي رصيدك.

ما هي محفظة الهاتف؟

هي المحفظة التي تفتح على الهاتف المحمول. تتيح وصولًا سريعًا إلى بيتكوينك لكنها تحمل خطر فقدانها في حال فقدان أو تعطل هاتفك. لا يتفترض أن يخلق ذلك مشكلة عند وجود الكلمات البذور وتسجيلك لها في موضع آمن بحيث يمكنك استعادة محفظتك من جهاز آخر.

أمثلة محافظ الهاتف: BlockStream GreenBlue WalletMuun Samourai WalletEclair

ما هي محفظة الحاسوب؟

هي المحفظة التي تفتح على الحاسوب. وتتيح محافظ الحاسوب عمومًا وظائف أكثر من محافظ الهاتف، لكنها تكون كذلك أكثر تعقيداً. ولكون الحواسيب أجهزة متصلة بالإنترنت ومعرضة للبرمجيات الخبيثة فعليك الحذر مع ما تنصّب من برامج.

أمثلة محافظ الحاسوب: Bitcoin CoreBlockSream GreenBlue WalletWasabi WalletElectrum

ما هي المحفطة الصلبة HW؟

المحفظة الصلبة جهاز مخصص لإنشاء وتخزين مفاتيحك الخاصة. تعدّ معظم المحافظ الصلبة آمنةً أكثر من الأجهزة عامة الاستخدام كالحواسيب والهواتف. وذلك بأن نطاق الهجوم أصغر بكثير ضد جهاز مبني لأجل مهمة واحدة محددة. حتى أن المحفظة الصلبة أكثر أمنًا عند عزلها عن الحاسوب، بمعنى أن لا يوصل الجهاز إلى حاسوب أبدًا. ويستخدم عند فصل المحفطة أكواد QR أو تحويلات بملفات بطاقات الذاكرة عند إجراء التحويلات.

أمثلة المحافظ الصلبة: Coldcard Trezor

ما هي المحفظة عديدة التواقيع Multi-sig؟

المحفطة عديدة التواقيع محفظةً تستلزم أكثر من مفتاح خاص لإجراء تحويل. ويمكن أن تعتمد أي نسق، كأن يتطلب مفتاحين من أصل ثلاث للتوثيق، أو خمسة عشر أو عشرين، بحسب ما يرغب المستخدم عند إنشاء المحفطة. المحافظ عديدة التواقيع أمنع من مفردة التوقيع لكنها أعقد بكثير من ناحية الإنشاء والتخزين والتحويل. لعلّ حديث العهد يسير بحذر ههنا.

ما هي محفظة العرض؟

تنشأ المحفظة المتخصصة بالعرض باستخدام المفتاح العام الموسع فتتيح متابعة رصيد المحفظة. لا تضم المحافظ المتخصصة بالعرض مفاتيح خاصة ولا يمكن الإنفاق منها. احذر ممن تشاركهم مفتاحك العام الموسع فكل من يقدر على ولوجه يقدر على تتبع رصيد بيتكوينك.

ما هي المحفطة الوصائية؟

هي محفظة لا تحكم فيها مفاتيحك الخاصة. يمكن أن تطمس المحافظ الوصائية بعض تعقيدات محافظ البيتكوين، لكنها تحمل خطر عدم سيطرتك على بيتكوينك. إن منصات التداول هي من تدير المحافظ الوصائية عمومًا ويجب ألا يبقي المستخدمون كميات كبيرة من البيتكوين فيها.

ما هي المحفطة اللاوصائية؟

هي محفظة أنت من تحكم فيها مفاتيحك الخاصة. صممت البيتكوين لتستعمل هكذا وعليك أن تحرص دائمًا على أن تكون محفظتك التي تستخدم غير وصائية. أسهل طريقة لاكتشاف ذلك هي ما إن احتجت لكتابة كلمات البذور عند فتح المحفظة أم لا. فإن حدث فإنها محفظة غير وصائية.

كيف أعرف أي رسوم أدفع؟

إنما يعتمد ذلك كليًّا على مدى السرعة التي تريد إنجاز التحويل بها وعلى مقدار ازدحام الشبكة في وقت إرسالك للبيتكوين. تعطيك معظم المحافظ تقديرًا مبنيًّا على هذين العاملين وتتيح لك الضبط حسب الضرورة.

لتقدير الرسوم بسهولة: mempool

ما هو رمز QR؟

رمز QR هو تمثيل بصري للبيانات. تستعمل في البيتكوين أكثر الأمر لتحويل العناوين الطويلة صعبة القراءة إلى شكل من الباركود يمكن أن تمسحه محفظة المرسل. يجنّب هذا الحاجة لكتابة العنوان وهو ما قد يوقع أخطاءً ويسبب إرسال البيتكوين إلى العنوان الخطأ.

ما هو مستكشف الكتلة؟

مسكتشف الكتلة موقع أو تطبيق يتيح لك استطلاع تفاصيل أي كتلة من سلسلة الكتل. لك أن تجد بيانات من مثل عدد التحويلات في الكتلة وعنوان المرسل والمستقبل والرسوم المدفوعة والمقدار المرسل وحجم الكتلة ووقتها.

أمثلة مستكشف الكتلة: mempool و Blockstream

Tagged : / /