عُقد شبكة البيتكوين

عقد البيتكوين

المقال الأصلي

ما هي العقدة؟

العقدة حاسوب يشغّل نظام البيتكوين، وعقدتك هي نسختك الخاصة من سلسلة كتل البيتكوين وقواعدها. بعبارةٍ أخرى هي بوابتك الخاصة إلى بيئة البيتكوين. فهي تبث التحويلات وتوثق صلاحية ما يأتيك من بيتكوين وتحفظ خصوصيتك بتمكينك من المشاركة بالشبكة دون التعويل على أحد.

لأي غرض تشغَّل العقدة؟

تشغيل عقدة = التحقق من قوانين الشبكة بنفسك. إن وصلتَ محفظتك إلى عقدتك فإنك لا تأتمن أحدًا آخر ليتحقق من صحة تحويلاتك. تحميك العقدة من شرار المشغلين وتبقي على لامركزية الشبكة. فإن لم تكن لك عقدتك الخاصة فإنك تأتمن عقدة أحد آخر لمعرفة مقدار ممتلكاتك من البيتكوين ولإرسال واستلام التحويلات.

ما الذي يجب مراعاته قبل تشغيل عقدة؟

صممت العقد لتعمل بشكل متواصل 24/7 ولذلك ستكلف قدرًا من الطاقة حسب قدرات الجهاز المستخدم. تعمل معظم العقد على الحواسيب قليلة استهلاك الطاقة مثل Raspberry Pi ولذا فأن تكاليف الطاقة لا تكاد تحسب. يُفضل أيضاً استخدام اتصال إنترنت مفتوح الاستهلاك، ذلك لأن العقدة تستهلك قرابة 20 غيغابايت شهريًّا. احرص على شراء أو بناء عقدة تكمل تحميل الكتل من الصفر، وإلا فإنك تضع ثقتك ببيانات سلسلة كتلٍ لشخص آخر.

فما أنواع العقد المتوفرة؟

يمكنك تشغيل عقدة على حاسوبك العادي ببساطة من خلال تحميل برنامج ’البيتكوين كور‘. أشيع العقد الجاهزة للتوصيل والتشغيل هي MyNode أو Nodl. وتأتي مجهزة بكل ما يلزم لبدء تشغيلها. يشاء كثير من المستخدمين شراء أجهزتهم الخاصة وتنصيب نظام البيتكوين بأنفسهم. تشمل الخيارات البرمجية الأشيع MyNode أو Ronin Dojo أو Raspiblitz وكلها مجانية ومفتوحة المصدر.

ماذا بإمكان العقدة أن تفعل أيضًا؟

يعتمد ذلك اعتمادًا كبيرًا على الإعداد الذي تشغّل. تضمن بعض ‘المزايا الزائدة’ عقدةً على شبكة البرق أو خادم electrum أو مستكشف كتلة أو مستعرض ذاكرة الشبكة أو تطبيق whirlpool وكذلك حلول مدفوعات مثل BTC Pay Server.

ما هو تحميل الكتلة الأولية؟

يحدث تحميل الكتلة الأولية عندما تشغل العقدة لأول مرة. يحمل حاسوبك كامل سلسلة كتل البيتكوين ويوثق كامل سجل التحويلات. يمكّنك ذلك عند المزامنة من التحقق من صلاحية البيتكوين الذي تستلم ومن رفض أيٍّ كان من يحاول التحايل على النظام. تتباين فترات المزامنة تبعًا لقوة الحاسوب وسرعة الإنترنت، لكنّ العملية تستغرق عمومًا ما بين أربعة وسبعة أيام.

ما هي العقدة الخفيفة؟

تخفيف العقدة خيار يتيح لعقدتك التخلص من البيانات القديمة التي ما عادت العقدة بحاجة لها بعد أن وثّقت سلسلة الكتل بكاملها. ويفيد هذا في حال كان لديك ضيق في مساحة التخزين، لكنّه يعني أن عقدتك لن تدعم، عند تفعيلها، الشبكة بتمكين العقد الاخرى من تنزيل المعلومات من بيانات سلسلة الكتلة لديك.

ما هي عقدة شبكة البرق؟

العقدة البرقية هي المدخل إلى شبكة البرق التي هي حل تجريبي واعد مبني على البيتكوين. وهي تعمل عموما على نفس الجهاز الذي يشغل عقدة بيتكوين وكما هو الحال بعقدة البيتكوين، فهي تُستعمل للتفاعل مع أناس آخرين على الشبكة من خلال إرسال واستقبال الحوالات.

هل لي أن أستخدم عقدة أحد آخر؟

نعم، يمكنك الاتصال على عقدة شخص آخر. وهو الوضع الافتراضي بالنسبة لمعظم المحافظ ، ولكن حريّ بك استخدامها بحذر لأجل الأسباب المذكورةً آنفًا. فإن كان لك صديق ثقة يشغل عقدة فلعلّه يكون بديلًا أفضل من الثقة بشركات تمثل طرف ثالث. وتبقى الطريقة الأساسية للإسهام في عالم البيتكوين هي أن تشغّل عقدتك الخاصة.

Tagged : / / /