البيتكوين حق أساسي من حقوق الانسان

اقرأ المقال الأصلي | تابع الكاتب على تويتر
ادعم المزيد من التراجم – Support more translations

لدي بعض الأخبار المزعجة للمشككين والمعارضين والزاعمين أن البيتكوين في عداد الموتى: لقد تعافى البيتكوين من إنهيار آخر في سعره زُعم أنه كارثي. مضي الآن على إنشاء البيتكوين عشر سنوات، ارتقى فيها من رؤيته كأموال مخدرات رقمية مشبوهة إلى إعتباره فئة من الأصول ووسيلة إدخار مستقلة وكاملة. المشكلة مع البيتكوين هي صعوبة استيعابه. تطلب مني الأمر شهور لفهمه جزئياً، فهو متعدد الجوانب والأبعاد بحيث لا يمكن إلا لشخص نادر إدّعاء الإلمام به بشكل كامل.

حاولت تلخيص ثلاث سنوات من الدراسة والتعلم في مجموعة من التشبيهات لتسهيل الأمر على من يخطوا خطوته الأولى بفضول إلى عالم البيتكوين. تخاطب هذه المقالة من لم يسبق له امتلاك أو استخدام البيتكوين من قبل، أحاول فيها الإجابة على التساؤلات العابرة للملايين منهم مثل: ما هو البيتكوين تحديداً؟ البيتكوين مال، البيتكوين إستيلاء على الأراضي، البيتكوين لعبة، يعمل البيتكوين كالبريد الإلكتروني. وأخيراً وليس آخراً، البيتكوين حق إنساني. لو تمكنت من فهم هذه التعريفات الخمسة، فأنا واثق بأنه لن يستغرق الامر الكثير من الوقت لتنضم لصفوف مالكي البيتكوين. ولا تنسى، يمكنك شراء جزء من عملة بيتكوين!

البيتكوين مال:

بالرغم من تقلبات الأسعار الفريدة للبيتكوين على مدى عمره القصير، إلا أنه أظهر بوضوح ملاءمته للعب دور النقد حول العالم. ربما لن تتمكن بعد من استخدامه لشراء منزل أو سيارة أو وجبة غذاء أينما ذهبت، لكن يمكنك شراء السلعة الأكثر فائدة على الإطلاق: الدولار الأمريكي. تزدهر أسواق قوية حول العالم لتبادل البيتكوين مقابل الدولار واليورو وبطاقات هدايا موقع أمازون. إن كان لديك عملة ذهبية، فربما لن تمكنك شراء وجبة عشاء، لكن بالتأكيد ستجد من يبادلها بالدولار. يعمل البيتكوين على نحو مماثل. يمتلك عدة ملايين من الأشخاص حول العالم البيتكوين بالفعل لتخزين ثرواتهم. هؤلاء هم السبَّاقون، أوائل من أعتمد البيتكوين كشكل جديد من المال.

البيتكوين إستيلاء على الأراضي:

يوجد فقط 57 مليون ميل مربع من الأراضي على سطح كوكبنا. بالمثل، لن يكون هناك سوى 21 مليون عملة بيتكوين. قال الكاتب ورائد الأعمال (مارك توين) ذات مرة: “قم بشراء الأراضي، فهم لن يصنعوا المزيد منها”، ويجب التفكير بالبيتكوين بالطريقة ذاتها. البيتكوين محدود الكمية، تماماً مثل مساحة الأراضي على سطح الكوكب. سيستمر إرتفاع سعر أراضي البيتكوين، وستزداد صعوبة إيجاد المزيد منها مع إنتقال المزيد من الناس من عالم الجنيه الإسترليني والين الياباني والدولار الأمريكي إلى عالم البيتكوين. سيواجه من لا يملك البيتكوين في المستقبل عواقب الاضطرار إلى إقتراضه في سبيل استخدامه، على غرار حاجة من لا يملك عقار لإستجار مسكن. سيستمر الإستيلاء على أراضي البيتكوين بسبب إدراك الناس والشركات والحكومات لتداعيات كونهم مستأجرين بدلاً من مالكين بيتكوين. أرتفع سعر البيتكوين بسبب تعامل الناس معه كأنه عقار مميز. ستصعب الملكية وترتفع كلفتها أكثر مع زيادة إزدحام عالم البيتكوين.

البيتكوين لعبة:

ولكن كيف يعمل البيتكوين؟ لو لم تدعمه حكومة، فمن يسيطر عليه؟ يمكن الإجابة على هذه الأسئلة عبر تشبيه البيتكوين باللعبة. لكل لعبة قواعد يجب على اللاعبين إتباعها. وُضعت قواعد عام 2009 و يقوم الاف اللاعبين بإنفاذها كل عشر دقائق في المتوسط (هذه واحدة من القواعد). أثبتت قوانين البيتكوين المتعلقة بصك العملة ونقل القيمة أنها ثابتة وموثوقة للغاية، الأمر الذي يشجع المزيد من الناس على الانضمام إلى اللعبة. بإمكانك اللعب عبر تنزيل برنامج على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الخاص بك. لن يُطلب منك فهم كل قوانين البيتكوين اليوم، لكن ينبغي عليك فهم أن هناك قوانين، تماماً مثل أي رياضة أو لعبة.

يعمل البيتكوين كالبريد الإلكتروني:

البريد الإلكتروني شيء يستخدمه الجميع. قد لا تفهم علوم الكومبيوتر المبني عليها عمله، ولكن إرسال واستقبال بريد إلكتروني هو مفهوم بسيط ومفهوم عالمياً. يمكن مشاركة عناوين البريد الإلكتروني مع أي شخص، لكن يمكن فقط لحامل كلمة السر فتح صندوق البريد. يعمل البيتكوين بطريقة مشابهة. يمكنك مشاركة عنوانك العام مع من تشاء ليرسل لك أموال، ولكن يمكنك فقط إنفاقها بإستخدام كلمة السر، والتي تدعى المفتاح الخاص. تُوجه الإنتقادات للبيتكوين لكونه صعب الاستخدام، ولكن الواقع أن الناس لم يعتادوا إستخادمه بعد. في المستقبل القريب، سينتشر فهم وإستخدام البيتكوين على نطاق واسع ليصبح مثل إستخدام البريد الإلكتروني: إرسال و استقبال.

البيتكوين حق إنساني:

إستخدام البيتكوين لشراء قهوة في كاليفورنيا ليس عملاً ثورياً، لكن إستخدامه في فنزويلا لشراء طعام للبقاء على قيد الحياة هو العمل الثوري. تُمكّن وسيلة إدخار كالبيتكوين كل الأشخاص حول العالم من الإحتفاظ بأموالهم وحمايتها من الرقابة والمُصادرة من حكومات فاسدة. البيتكوين شكل جديد من المال، للناس الحق في إختياره بملئ إرادتهم. في يومنا هذا، يستطيع مليارات البشر إرسال واستقبال المعلومات عبر شبكة الانترنت. في المستقبل، سيتمكن مليارات البشر من إرسال واستقبال القيمة عبر شبكة البيتكوين. الحق في إستخدام كلا الشبكتين هو حق إنساني: إن كان التواصل عبر الانترنت هو حرية التعبير، فالبيتكوين هو أموال التعبير بحرية.

Tagged : / /