سلسلة الزمن

ماذا حدث في البيتكوين – بلوك 847785

البريكس والبترودولار، ترمب يريد "بيتكوين مصنوع في أمريكا"، الاتحاد الأوروبي يهاجم تقنيات التشفير، البيتكوين عند 0.066$ مليون دولار.

تحركات البريكس والبترودولار

تبحث الدول الأعضاء في مجموعة بريكس (BRICS) عن تقليل اعتمادها على الدولار الأمريكي في التعاملات التجارية والمالية فيما بينها. يأتي هذا التوجه في ظل تزايد الانتقادات لنظام البترودولار، ومع انتهاء اتفاقية البترودولار التي تلتزم السعودية بموجبها ببيع النفط حصريًا بالدولار الأمريكي، وانضمام السعودية إلى المجموعة مؤخراً، وتأثير السياسات الأمريكية التي تستخدم الدولار والنظام المالي كسلاح سياسي.

على ذكر السياسات الأمريكية، توصل بايدن وماكرون لاتفاق حول استخدام الأرباح من الأصول الروسية المجمدة لتقديم قرض لأوكرانيا وتأمين تمويلها حتى عام 2025، حيث أن حوالي 260 مليار يورو من أموال البنك المركزي الروسي مجمدة حالياً، وتدر ما بين 2.5 إلى 3.5 مليار يورو أرباح سنوية. بالمقابل، قررت بورصة موسكو وقف التداول بالدولار الأمريكي واليورو اعتبارًا من 13 يونيو الجاري.

علق الدكتور سيف الدين على نهاية اتفاقية البترودولار وهجرة دول البريكس من الدولار موضحاً أن الدولار لا يستمد قوته من دعم ملوك السعودية أو من النفط، وإنما من كون سندات الخزانة الأمريكية السوق الأكثر سيولة عالميًا، ولو حاولت الدول جدياً أن تهاجر من النظام الدولاري، فسرعان ما ستدرك أن السبيل الوحيد للتحرر فعليًا من هيمنة الدولار هو البيتكوين.


ترمب يريد “بيتكوين مصنوع في أمريكا”

Image via The BTC Times

أعرب الرئيس السابق دونالد ترامب عن دعمه القوي لتعدين البيتكوين في الولايات المتحدة، مؤكدًا على أهميته الاستراتيجية لمواجهة العملات الرقمية للبنوك المركزية (CBDCs)، خلال اجتماع في مارالاغو مع مديري كبرى شركات تعدين البيتكوين. شدد ترامب على ضرورة بقاء تعدين البيتكوين في الولايات المتحدة لدعم استقلالية الطاقة. كما أشار إلى أن البيتكوين يمثل جزءًا من حملته الانتخابية، وكان ترمب قد بدأ بقبول التبرعات بالبيتكوين لحملته الإنتخابية، ووعد بالعفو عن مؤسس موقع “سيلك رود” إذا انتُخب رئيساً.


تقرير للاتحاد الأوروبي يهاجم تقنيات التشفير

وجد التقرير أن الملكية الخاصة للبيتكوين وتقنيات الطبقة الثانية تمثل ’إشكاليات‘ لجهات إنفاذ القانون

أصدر الاتحاد الأوروبي تقريره الأول عن التشفير، مشيرًا إلى أن شبكة البرق الخاصة بالبيتكوين وحلول الطبقة الثانية الأخرى تشكل تحديات جديدة لإنفاذ القانون. استعرض التقرير تقنيات تشفير متقدمة مثل الحوسبة الكمية وشبكات الجيل الخامس والذكاء الصناعي، كما استكشف “كيف نحترم خصوصية المواطنين مع تمكين التحقيقات الجنائية والملاحقات القضائية في نفس الوقت”. أكد التقرير في النهاية على ضرورة تزويد الجهات المعنية بالأدوات اللازمة لمواكبة هذه التطورات.

ذكرنا في العدد السابق من النشرة مشروع قانون الاتحاد الأوروبي للرقابة الجماعية لبرامج الدردشة، والذي بموجبه ستدمج ثغرات في التشفير الخاص ببرامج الدردشة والمراسلة وترسل البيانات للفحص بالذكاء الصناعي بحثاً عن جرائم استغلال الأطفال. وقد حذر عضو البرلمان الأوروبي باتريك براير من أن المجلس الأوروبي أعطى الضوء الأخضر للموافقة على قانون الرقابة الجماعية لبرامج الدردشة، وأن الحملة ضد التشفير تأتي كجزء من محاولة جديدة من المفوضية الأوروبية لفرض الرقابة الشاملة في الدول الأوروبية.


شركة جديدة تتبنى استراتيجية البيتكوين للشركات

Image via tftc.io

تبنَّت شركة DeFi Technologies الكندية البيتكوين كأصل رئيسي لاحتياطي الخزانة الخاص بها، حيث اشترت 110 بيتكوين. تعتبر الشركة البيتكوين أداة فريدة للتحوط ضد التضخم والحماية من التدهور النقدي بفضل ندرته وعرضه المحدود. من ناحية أخرى، أعلنت شركة سيملر ساينتيفيك بدء جمع 150 مليون دولار لشراء المزيد من البيتكوين، وشركة ميتابلانت اليابانية عن شراء بيتكوين إضافي بقيمة 250 مليون ين (1.8 مليون دولار)، و شركة مايكروستراتيجي عن بدء جمع 500 مليون دولار لعمليات شراء البيتكوين.



أخبار إضافية:

  • شركة “روبن هود” (Robinhood) توقع اتفاقية لشراء منصة “بيتستامب” (Bitstamp) الأوروبية لتداول العملات الرقمية مقابل 200 مليون دولار نقدًا. تستهدف الصفقة تعزيز الخدمات للعملاء من المؤسسات وتوسع روبن هود في مجال البيتكوين
  • أكبر بنك في البرازيل (Itaú Unibanco) يطلق تداول البيتكوين والعملات المشفرة لأكثر من 60 مليون عميل
  • باراغواي تبيع فائض الطاقة الكهرومائية لمعدني البيتكوين كجزء من استراتيجية التنمية الاقتصادية الجديدة. يذكر أن محطة إيتايبو للطاقة الكهرومائية في باراغواي هي واحدة من أكبر محطات العالم، ولكن لا يُستخدم سوى 20% فقط من الطاقة التوليدية للمحطة.
  • المحكمة العليا تقضي بأنه يمكن للبنوك النيجيرية البدء في تسجيل بيانات حسابات وسائل التواصل الاجتماعي للعملاء كجزء من فحوصات “اعرف عميلك”
  • شركة BitDeer تعلن عن استحواذها على شركة DesiweMiner بقيمة 140 مليون دولار لتعزيز قدراتها في تصميم رقائق لتعدين ASIC
  • شركة Riot Platforms تستثمر 111 مليون دولار للاستحواذ على حصة 13.1% في شركة Bitfarms، مما أثار معركة حوكمة الشركات وتنفيذ مجلس إدارة Bitfarms لإجراء “حبة السم” لمنع الإستحواذ
  • الدنمارك تخفض أسعار الفائدة بنسبة 0.25% إلى 3.35% بعد خفض أسعار الفائدة من قبل كندا والاتحاد الأوروبي، بينما تبقي الولايات المتحدة على أسعار الفائدة ثابتة.
  • إيلون ماسك يهدد بحظر أجهزة آبل من شركاته إذا قامت آبل بدمج تقنية OpenAI على مستوى نظام التشغيل، مستشهداً بمخاوف تتعلق بالخصوصية.
  • إنتل توقف خطط إنشاء مصنع بقيمة 25 مليار دولار في الكيان الصهيوني، يأتي ذلك بعد أن وافقت الحكومة في ديسمبر على منح إنتل منحة بقيمة 3.2 مليار دولار لبناء مصنع الرقائق بقيمة 25 مليار دولار في جنوب ’إسرائيل‘. تدير إنتل أربعة مواقع للتطوير والإنتاج في الكيان، بما في ذلك مصنعها في كريات جات المسمى فاب 28 الذي ينتج رقائق 10 نانومتر، وتوظف إنتل ما يقرب من 12000 شخص في ’إسرائيل‘.
  • تابع أخبار فلسطين في دقيقة

حالة الشبكة


اقتباس للتفكر

البيتكوين تقنية أُسّيّة مبنية على تقنيات أسّيّة. إن من شأن المنحنيات الأسّيّة أن تصفع وجهك قبل أن تلحظ مجيئها.

كتاب 21 درساً، ماذا تعلمت من البيتكوين

غزة في القلب، والقلب في غزة 🧡🔻

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى